قال الشيخ البحريني صادق الجمري ان حالات زواج المتعة في البحرين آخذة في الانتشار بشكل كبير، منوها بأن بعضا من الشباب أخذ يتفنن في هذا الزواج بمبلغ التمتع الذي يصل الى سعر الـ 2 و3 دنانير (7 الى 8 دولارات تقريبا) ويصل هذا الزواج الى الساعة ونصف الساعة.
ودعا الجمري إلى ضرورة تقنين مثل هذا الزواج حفاظا على حقوق المرأة، وعدم الأخذ بأي نوع من هذا الزواج من دون وجود عقد رسمي، واصفا هذا النوع من الزواج "بـالزنا المقنع"
وسرد الشيخ الجمري قصة احدى القاصرات في المرحلة الاعدادية التي خدعت تحت مسمى زواج المتعة من احد الشباب حيث تلفظ معها بلفظ زواج المتعة "متعتك وانكحتك نفسي على مهر وقدره............." ويرد عليها الرجل بـ "قبلت الأمر" ومن ثم تحل له. وقال "وقد حملت منه وبعد ان أخبرته تخلى عنها ما جعلها تطرح جنينها في احد حمامات المدرسة بعد أن فضح أمرها أمام الجميع. فمثل هذه الذئاب البشرية تخدع الفتيات باسم المتعة فيقوم بذبح الفتاة من دون سكين وتتعرض لأمراض نفسية وغيرها".
_______
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاكم به
جابل ربعك يا صادق
ولا تجمل الأمر بدعوى ضرورة وجود عقد للزنا المقنع
اعقلها و خبر ربعك ان هالزنا المقنع باطل واخلص
اليوم ب 2 و 3 دنانير بحريني
باجر يطبون عندك اللي عندنا و يغلون عليكم الأسعار :q
هناك 44 تعليقًا:
اللهم لا شماته ..
ايعد عن الشر وغنيلوه !!
الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاه كثير من الناس وفضلنا عليهم تفضيلا ..
الحمدلله على العقل !!
وتحياتي ..
ويسلمواااااااااااااا :)
ومنـا إلى سماحة الشيخ الصادق صادق ..
ويا ولـد الديره تطمـن صوتـك بيـوصل بس متى الله أعلم ;q
باجر يطبون عندك اللي عندنا و يغلون عليكم الأسعار :q
هه عز الله انك صاج
معروف عن الكويتيين هالشي
متى ما راحوا ديرة غلوا السلعه اللي فيها
2 و 3 دنانير بحريني
و علامهم بالكويت كلشي غالي يحلو انحرافهم سهل ، احنا كل انحراف بقرض
شرقع شعدل بالموضوع خو زواج بنية طلاق باطل ، خو السالفة غلط غلط بس على الأقل هالمستوى غلط و اونس ، غذا عدلها بصير غلط مليق p;
الواحد يا ينحرف بشي اونس و إلا خل يقضب مصحفة أبرك
Q8EL5AIR
فعلاً
الحمد لله على نعمة العقل
والله مسخرة
Kuwait
ما راح يوصل
دام لازقينها بآل البيت وهم منها براء، ماكو فايدة
Enter-Q8
نوصي بإنشاء هيئة مراقبة اسعار المتعة
MPP متعة برايس بروتوكشن
shahad
بإعتقادي ان النية محلها النفس لكن حنا لنا الظاهر
المتعة تتم بدون ولي ولا شهود يعني شيء عجيب غريب
يعني نية الطلاق ممكن تكون موجودة في الزواج الشرعي (وانا اعرف واحد سواها)
حتى اللي ما عنده مصحف خل يشوف قناة الأنوار راضين :q
مو واحد واحدات وانت الصاج !
بس هذولة اشكرة مو بالنفس بس على ورق إذا تبي!
أنا عاجبتني سالفة بدون شهود ! و الله يبيلة إذا حلال p; صكوا على عرفي مصر
shahad
مو هذي المصيبة، انا اقصد ان النية انا وانتي ما نقدر نشوفها لكن فيه ملاج وشهود يشوفون ان هالأثنين تزوجوا
حتى عرفي مصر يتم بعقد وشهود لكن ما يتسجل، بس على الأقل فيه ناس تدري ان هالأثنين متزوجين
ما تترقع سالفة المتعة
السلام عليكم
اخوي ولد الديرة , لو تتكلم من الحين لي باجر راح تتعب لان الجماعة عندهم ان زواج المتعة حلال وكأنها من العقيدة الاساسية التي لا يفرط فيها
والله ما اقول الا الله يهدي الكل ويفتح ابصارهم على البلاوي اللي قاعده اتصير جدامهم
someone_q8
ليتها حلال بس
لا ويؤجر فاعلها و يزاحم بالجنان بعد!
ويخلق من قطر الغسل ملائكة
الله يلوع جبدهم على هالجذب
ويهديهم آمين
تعالوا!
الحين الأخبار اللي كل يوم وترك طايحين على لقيط بالكويت
لا يكون!!!
اهوا محدد السعر بالدولار بعد !
ولا أنت !
حياتي هدف
لول
لا
الجريدة (الأيام البحرينية - الراي الكويتية)
يا ليت احد يقول لنا جم السعر بالتومان !
اهمه يحللون الزواج وعادي جنه يقولك ماتشوف شر!!
بس اذا سألته وقلتله ترضى انا اتزوج اختك ولا اهلك متعة راح يبقق عيونه ويكون اول معارض حق هالشي
Hussain
طبعا
لأن الفطرة السليمة ترفض هالقذارة
لا بس خلاص حلها صادق
يقول لك يبي عقد حق المتعة!
والله يبه زين
فتح الباري [ جـ 9 صـ 151 ] ط دار المعرفة للطباعة والنشر بيروت - لبنان
وأما معاوية فأخرجه عبد الرزاق من طريق صفوان بن يعلى بن أمية أخبرني يعلى ان معاوية استمتع بامرأة بالطائف واسناده صحيح
.
.
ذكر ابن حزم في (المحلى)، ونقله عنه الحافظ ابن حجر في ج9 من (فتح الباري) ص: 174، حيث قال: (ثبت على إباحتها متعة النساء بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن مسعود ومعاوية وأبو سعيد وابن عباس وسلمة ومعبد ابنا أمية بن خلف وجابر وعمرو بن حريث، ورواه جابر عن جميع الصحابة مدة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر إلى قرب آخر خلافة عمر، قال: ومن التابعين: طاووس وسعيد بن جبير وعطاء، وسائر فقهاء مكة).
.
.
و هذا غيض من فيض :)
.
.
يا لهوي !
لوسمحت ابي السعر بالتومان و اليورو و الين ؟ يعل يني ارضي يضرب كل جاهل !؟
يمكن إذا عرفت قيمة الجائزة ، تعرف السعر باليورو و الين و التومان :)
.
.
فتح الباري ، تكملة الحديث السابق من قول ابن حجر :
" ولفظه استمتع معاوية مقدمة الطائف بمولاة لبني الحضرمي يقال لها معانة قال جابر ثم عاشت معانة إلى خلافة معاوية فكان يرسل إليها بجائزة كل عام "
.
.
ميزان الاعتدال - الذهبي - ج 2 - ص 6595227 - [ صح ] عبد الملك بن عبد العزيز [ ع ] بن جريج ، أبو خالد المكي ، أحد الاعلام الثقات ، يدلس ، وهو في نفسه مجمع على ثقته مع كونه قد تزوج نحوا من سبعين امرأة نكاح المتعة ، كان يرى الرخصة في ذلك . وكان فقيه أهل مكة في زمانه .
.
.
الجهـل مصيبـة ..
أجـارنا الله من اتخاذ الشريعة على حسب الهوى :) ..
Safeed
حلو وجميل وممتاز
طيب
انت تتبع معاوية الحين؟
تبارك الرحمن
طيب علي رضي الله عنه ثبت عليها؟ الحسن؟ الحسين؟
نعم الجهل مصيبتين مو وحدة
بعدين ترى البحرين قريبة والتذاكر برخص التراب
روح شوف صادق ولومه على وصف الزنا المقنع
تسلم حبيبي
بس
ترى زعل :)
عجبني ردك .. :) ..
هاردلك صديقي العزيز ..
حظا أوفر في المرة القادمة اللي تنزل فيها موضوع تفهم المكتوب فيه :)
.
.
الشيخ صادق يستنكر الممارسات الخاطئة التي تحدث باسم زواج المتعة لا زواج المتعة بذاته ، لأن ما يصفه لا يقوم على أدنى شرائطه ، مثل العدة / الحقوق الشرعية / و كون المراة ثيبا .
و دليل هذا الكلام استنكاره لهذه الأفعال باسم هذا الزواج الشرعي :)
.
.
ذكرتني بالزواج بنية الطلاق و ما يحدث في اليمن يا شيخ :)
روح الله يفتحها عليك :)
ولد الديره
زعل بويعل :)
Safeed
ماشي ماشي :)
خلني انا ما افهم معلش
طيب يعني انت معاه بأن اللي انت وغيرك تسوونه انه "زنا" عدل؟
يعني الله يخليك لا تقص على نفسك ولا طبعا تحاول انك تقص علي وتقول لي ان اللي يزنون متعة قاعدين يسوون عقد وعندهم شهود، والا انا غلطان؟
طيب هذي خلصنا منها انا وياك وصادق متفقين على الزنا المقنع
على سالفة الثيب
واللي يسلم عمرك مر على مواضيع المدونة العتيجة وكحل عينك في الأحاديث الصحيحة حول التمتع مو بس بالبكر
الا بالرضيعة (راجع تحرير الوسيلة واللي يسلم عميرك يا احسن واحد تفهم)
ثيب ها :)
بعد قلبي انت
شقصتكم بسالفة الزواج بنية الطلاق؟
يعني نمنع الزواج الشرعي اذا احد تزوج بنية الطلاق؟ الحمد لله والشكر :)
و شقصة اليمن بعد
شفيك الله يهديك صاير اطلس
افصح واخلص :)
بس
لا اخ عزيز ويبي لنا الخير ان شاء الله :)
ولدنا
خوا ينبه ان شاء الله :)
بس
لول
مستشرة مسشترة :q
Safeed
اثرى بس الثيب :)
بالإسناد إلى أحمد بن محمد بن عيسى عن رجاله مرفوعا إلى الأئمة (عليه السلام) منهم محمد بن مسلم قال قال أبو عبد الله (عليه السلام) :
لا بأس بتزويج البكر إذا رضيت من غير إذن أبيها .
و جميل بن دراج حيث سأل الصادق (عليه السلام) عن التمتع بالبكر قال لا بأس أن يتمتع بالبكر ما لم يفض إليها كراهية العيب على أهلها .
يا بعد عمر الثيب عمرك يا الحبيب
مو بس بكر، لا و من غير اذن ابيها وانت الله يهديك مضيق على نفسك
هد نفسك خلها اتمتع :)
طبعا ميتين من القهر خنفسان الإنس اللي كانوا يكتبون بغير معرف اول :q
وصل فيهم الرخص لي 2 و 3 دنانير
عزيزي :) في موضوع جميل بمدونتي و هو حديث ما صار له يوم .. أنصحك تقراه لانه في تشخيص لحالة واقعية :)
الأحكام الفقهية لا تؤخذ من أي رواية تقابلك ( خلني أعطيك درس فقهي ) ، فهناك علم للرواية و علم للدراية يختص في مبحث الروايات و استنباط الأحكام منها ..
ما الفرق بين الزنا و الزواج ؟
- العقد .
ما الفرق بين الذبح الإسلامي و الذبح بالسكين العادي ؟
- شروط الذبح الإسلامي من البسملة و غيره .
.. إلخ ، بمعنى أن هناك أشياء إضافية تضفي الشرعية على هذه المسائل ، دونها تصنف في باب المحرمات .
أول دليل على أنك تجهل أبسط المسائل هي وصفك للمتعة مع الرضيعة :) و انا أدري انك تشير لسائر ( الاستمتاعات ) كما ذكر في تحرير الوسيلة ، و ما ذكر هناك كان في باب الزواج الدائم لا المنقطع و هذا دليل على انك تملك عقل " قطيعي " يسمع و يكرر بدون ان يعي .. بالمناسبة راجع المحلى لابن حزم أو أي كتاب فقهي للمذاهب الاربعة و شوف باب الزواج .. و انصحك تشوف باب الاكرنبج بعد :)
.
.
المتعة زواج شرعي كأي زواج آخر ..
أحله الله و رسوله و مارسه الصحابة حتى بعد وفاة النبي الأكرم (ص) ، فإن كان عندك استعداد لان تصفهم بانهم أحلوا الزنا و مارسوه فهذه مشكلتك :) فهم عندي مارسوا زواجا شرعيا له شروط و متطلبات مزبورة بكتب المسائل الشرعية .
.
.
زواج فريند
زواج بنية الطلاق
زواج المسفار
زواج الوناسة
زواج المسيار
... إلخ
تعددت الأسماء ... عشان ما يسمونه متعة بس :)
.
.
روح يا شيخ الله يفتحها عليك و تتعلم كلمتين عشان ما تصير مجرد " شريط " يكرر اللي مسجلينه عليه :)
Safeed
ايضا معلش، استحملك لأني اكبر منك :)
شرايك اييك من الآخر
زواج فريند اللي تقول عنه يا حبيب الوالدة هو زواج اقترحه الزنداني اليمني لما راح انجلترا وشاف الخراب اللي فيها
اقترح على العوائل تزويج ابنائها زواج بولي و بعقد بشهود ولكن كل من الزوج والزوجة يقعدون عند اهلهم ولهذا يا العلامة تم تسميته زواج الفريند
يحليلك :)
زواج المسيار هو زواج ايضا بولي و بعقد و بشهود :)
انت ركز على الولي والعقد والشهود واستريح شوي لما تقارنهم بالمتعة القذرة اللي "زوجتك نفسي وانقز"
اما زواج المسفار والوناسة هذا اخليه لك يا حبيب الشعب بلا خرابيط ما لها راس ولا كرياس :)
الحين خليت سنة الرسول اللهم صلي عليه وعلى آله وصحبه وسلم وجلبت بالمتعة القذرة اللي وصفها صادق "بالزنا المقنع"!
اهاااااا
مشكور حبيب الشعب
يعني قصدك الخميني يقول ان حلال تتزوج رضيعة "زواج دائم" وتستمتع فيها وهي رضيعة!
لا وايد احسن السالفة طمنتني
اقول ارجع لنا سالم بس بهالفقه الطيب وبهالعقلية اللي مو قطيعية
بس بسألك
جاوبني اذا بالوالدة خير
اذا كل هالأجر في المتعة، كم مرة نصحت خواتك وبنات العايلة بالتمتع علشان يكسبون هالأجر الكبير؟
BeeDoO
تدري، فيه ازمة مالية عالمية مأثرة على كل شيء
العزيز ولد الديرة
كيف الحال يالحبيب
ماشاء الله يبدو أنه كان هناك مجادلة
في الحقيقة عندي اضافة بسيطة...ذات مرة دار حوار بيني وبين مجموعة من الأصدقاء -سنة وشيعة- حول زواج المسيار وزواج المتعة
ولقد كان النقاش بسيط وليس بذي عمق كان الإحترام إطاره العام..والذي أعرفه حول زواج المتعة بأن الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين ، قد قال الحديث الصحيح التالي
حدثنا عمرو الناقد وابن نمير قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن الربيع بن سبرة عن أبيه
أن النبي صلى الله عليه وسلم (نهى) عن نكاح المتعة
صحيح مسلم
وحديث آخر قال فيه
و حدثني سلمة بن شبيب حدثنا الحسن بن أعين حدثنا معقل عن ابن أبي عبلة عن عمر بن عبد العزيز قال حدثنا الربيع بن سبرة الجهني عن أبيه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة وقال ألا إنها (حرام من يومكم هذا) إلى يوم القيامة ومن كان أعطى شيئا فلا يأخذه
صحيح مسلم
ومن الأولى عندنا نحن المسلمون أن (نتّــــبع) ماقال رسولنا الكريم (وليس مافعل) معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
فمن بعد كتاب الله تأتي السنة النبوية الطاهرة مباشرة في معرفة الحلال والحرام
مع تأكيدي بأن لكل انسان الحرية فيما يعتقد ويعتنق وله الحرية فيما يرى من أمور ولكل انسان عقل يتفكر به ومن ثم يتدبر..ولكن لايجب علينا أن نجتزإ النصوص ونسبّـق المهم على الأهم ، كما يجب علينا التتبع التاريخي للأحداث ومتى نزل فيها التحريم ومتى كانت مباحة
فالخمر كان مباح حتى نزلت به الآيات وحرمته على ثلاث مراحل
ختاما
أأكد على جزئية أن لكل شخص الحق في اختيار مايريد الاعتناق به
والعاقبة للمتقين
مع وافر الأماني الطيبة للجميع
شـقـــــران
هلا بالغالي
لا انا عقلي قطيعي والحبيب هو اللي يفهم وان شاء الله يفهمنا ان كل هالأمة هي على باطل وهو وربعه هم المتمسكين بالسنة
خلى كل هالسنن الطيبة ومسك بالمتعة
المهم صادق قالها وصادق صادق
يقول لك على 3 دنانير، خوش سنة
استغفر الله العظيم
و من اللي درى عنهم يا الغالي، المهم لا يشكلون على الناس دينهم
تحياتي القلبية :)
Safeed
اشوف ما علقت على الثيب؟
عطنا بالله كم حديث عن الإمام الصادق رضي الله عنه يقول ان المتعة جائزة للثيب وللثيب فقط
واذا ما قدرت، واللي يسلمك لا تجذب وانت فقيه معتبر :)
العزيز ولد الديرة
شنو الغدا اليوم؟
المهم في نقطة ذكرتها في تعقيبك الأخير كان ودي أعقب عليها في ردي الأول..ولكن إنت ذكرتني فيها
وهي قضية تصنيف النقاش...،أعتقد إن هذا الأمر صاير موضة،،،فعندما تناقش أي شخص
يوسّط حديثة بمصطلحات مثل
قطيع،،،خرفان،،،،تابع،،،مدزوز،،،،الخ
وهذه نقطة تجعلك تغلق بعض النقاشات لأن قائلها انحدر بالحديث الى مستوي التفريغ الكلي لما في جعبته...وأنا هنا لا أقصد الزميل سافيد،،ويعلم الله أنني لا أعرفه وكم كان بودي أن لايذكر هذه الكلمات لأنها غير مجدية وتدل على ضيق الأفق
عموما هذه الأوصاف ذكّرتني بمرحلة حاولت تجاوزها إلي أن أوقعنا زميل عزيز بها..أظنك تعرف ما أتحدث عنه...فالمصطلحات قريبة نوعا ما
نسآل الله السلامة للجميع
مع وافر الأماني الطيبة
شـقـــــران
تمنيتك معاي، كل خير
معلش
اصحابنا بغوا علينا (عاد تهقى يعرف من قال هالكلمتين المعبرتين وعن منو قالهم! طبعا الرك على "اصحابنا")
يا عزيزي
مو بس هم اللي يعرفون
بس هم اللي عندهم غوغل وخاصية القص واللزق
سياستي تدري عني، اهدهم اخليهم يتحدون
:)
عزيزي
مشكلتك أنك تناقش في مواضيع هي أكبر منك :) ..
عندما نأتي لمسألة الخمر مثلاً .. نرى هناك تدريج في تحريمها حتى تم منعها نهائيا ، بينما في زواج المتعة عند السنة نرى أنهم يقولون بأنها ( أبيحت ) ثم حرمت ثم أبيحت مجددا ثم حرمت نهائيا أي انها انتقلت من باب الحلال إلى الزنا إلى الحلال ثم إلى الزنا ، و أن الصحابة مارسوها حتى بعد وفاة النبي الأكرم (ص) و أن ابن عباس نفسه كان يرى حليتها حتى مات و هو حبر الأمة ..
إذن فالمتعة لم تكن كالخمر حتى نقول بانها تدرجت من الحلية إلى الكراهية إلى الاجتناب إلى الحرمة ، بل تحولت من الحليلة إلى الحرمة و العكس بتسلسل غير منطقي عندكم .
.
.
في المحلى لابن حزم :
وقد ثبت على تحليلها بعد رسول الله جماعة من السلف ( رض ) منهم من الصحابة اسماء بنت ابي بكر وجابر بن عبد الله وابن مسعود وابن عباس ومعاوية بن ابي سفيان وعمرو بن حريث وابو سعيد الخدري وسلمة ومعبد ابنا امية بن خلف ورواه جابر عن جميع الصحابة مدة رسول الله ومدة ابى بكر وعمر إلى قرب آخر خلافة عمر .
قال : وعن عمر بن الخطاب انه انما انكرها إذا لم يشهد عليها عدلان فقط واباحها بشهادة عدلين . قال : ومن التابعين طاووس وعطاء وسعيد بن جبير وسائر فقهاء مكة اعزها الله ( المحلى ج 9 / و راجع رأي ابن مسعود فقد ذكره النووي أيضا في شرحه لصحيح مسلم ) .
.
.
وفي المغني لابن قدامة : وحكي عن ابن عباس انها جائزة وعليه اكثر اصحابه عطاء وطاوس وبه قال ابن جريج وحكي ذلك عن ابي سعيد الخدري وجابر واليه ذهب الشيعة لانه قد ثبت ان النبي اذن فيها ( المغني ج 7 )
.
وفي كنز العمال للمتقي الهندي ج 16 ص 518 ح45712 عن سعيد بن مسيب قال استمتع ابن حريث وابن فلان كلاهما ولد له من المتعة زمان ابي بكر وعمر.
.
.
فهل تقول بان هؤلاء كلهم يرونها زنا كما تراها أنت؟
الإجابة لك .
و أتمنى ألا تقع في المحظور لمجرد أنك ترى لنفسك قولا في قبال قال الله و رسوله :)
.
.
هل حرمها رسول الله (ص) ؟
روى مسلم في صحيحه ج2/ص1028
فقال : ( الحسن وعبد الله ابني محمد بن علي بن أبي طالب عن أبيهما أنه سمع علي بن أبي طالب يقول لابن عباس نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن متعة النساء يوم خيبر وعن أكل لحوم الحمر الأنسية )
و لكن في حديث آخر أيضا بصحيح مسلم :
( أن عبد الله بن الزبير قام بمكة فقال : إن أناساً أعمى الله قلوبهم كما أعمى أبصارهم يفتون بالمتعة يعرض برجل – والرجل هو ابن عباس كما ذكر النووي في شرحه لصحيح مسلم – فناداه فقال : إنك لجلف جاف فلعمري لقد كانت المتعة تفعل على عهد إمام المتقين – يريد رسول الله صلى الله عليه وآله – فقال له ابن الزبير : فجرب نفسك فو الله لئن فعلتها لأرجمنك بأحجارك ) .
و هذه الرواية زمنها هو أيام امرة ابن الزبير و قد كان ابن عباس عمي في أواخر حياته .
إذا كان ما تدعيه رواية مسلم الأولى أن الإمام علي عليه السلام أخبر ابن عباس بحرمة نكاح المتعة ونهي الرسول (ص)عنها يوم خيبر فلماذا لم ينته ابن عباس عن القول بحليتها بل أصر على الإفتاء به ؟
فأنت أمام ثلاث أمور :
الأول : أن علياً عليه السلام لم يكن ثقة عند ابن عباس فلذلك لم يصدقه فيما روى من تحريم للمتعة يوم خيبر ، وهذا يسقط عدالة الصحابة المزعومة .
الثاني : أن ابن عباس مع سماعه من علي تحريم رسول الله صلى الله عليه وآله لها ، إلاّ أنه رد هذا التحريم ورفضه وأصر على القول بحليتها عناداً ومكابرة ، وهذا أيضاً يسقط عدالة الصحابة .
الثالث : أن الرواية الأولى التي تقول بأن علياً عليه السلام أخبر ابن عباس بتحريم المتعة يوم خيبر مكذوبة على علي عليه السلام .
.
.
هل تعلم ما هي مشكلتك :) أنك تدعي العلم بأمور أنت لا تملك مفاتيحها ؛ صدقني أنك تدخل نفسك في مجالات أنت غير مطلع عليها ، و هذا ما يجعلك تتحرج من الإجابة كما حدث معك هنا ، فانت تلجأ للدفاع عن نفسك بشوية " كلام " ثم تبدأ حفلة الزار ببعض الاتهامات غير المنطقية دون دليل أو اثبات :)
.
.
زواج الرضيعة :
قال الإمام النووي في روضة الطالبين ج5ص315 : ( ولا يشترط حصول المنفعة والفائدة في الحال بل يجوز وقف العبد والجحش الصغيرين والزمن الذي يرجى زوال زمانته . كما يجوز نكاح الرضيعة ) .
.
وقال ابن عابدين الحنفي في حاشيته ج3ص574 : ( قوله : تطيق الوطء . أي منه أو من غيره كما يفيد كلام الفتح وأشار إلى ما في الزيلعي من تصحيح عدم تقديره بالسن فإن السمينة الضخمة تحتمل الجماع ولو صغيرة السن . قوله : أو تشتهي للوطء . فيما دون الفرج –كالتفخيذ والضم والتقبيل- لأن الظاهر أن من كانت كذلك فهي مطيقة للجماع في الجملة وإن لم تطقه من خصوص زوج مثلا ).
.
المغني لابن قدامة ج 8 ص 120 :
فأما الصغيرة التي لا يوطأ مثلها فظاهر كلام الخرقي تحريم قبلتها ومباشرتها لشهوة قبل استبرائها وهو ظاهر كلام أحمد وفي أكثر الروايات عنه قال « تستبرأ وإن كانت في المهد » وروي عنه أنه قال إن كانت صغيرة بأي شيء تستبرأ « إذا كانت رضيعة » !! وقال في رواية أخرى تستبرأ بحيضة إذا كانت ممن تحيض وإلا بثلاثة أشهر إن كانت ممن توطأ وتحبل « فظاهر هذا أنه لا يجب استبراؤها ولا تحرم مباشرتها » .
وهذا اختيار أبي موسى وقول مالك وهو الصحيح لأن سبب الإباحة متحقق وليس على تحريمها دليل فإنه لا نص فيه ولا معنى نص لأن تحريم مباشرة الكبيرة إنما كان لكونه داعيا إلى الوطء المحرم أو خشية أن تكون أم ولد لغيره ولا يتوهم هذا في هذه فوجب العمل بمقتضى الإباحة .
.
فهل علمت الفرق بين فتوى الإمام الخميني الذي لا يجوز وطأها و إن صحح عقدها و هو كان يتحدث عن الزواج الدائم ( و ليس المتعة كما قلت ، فهذا من قصور معرفتك و دليل على أنك لم تطلع على تحرير الوسيلة ) ، و بين هذه الأقوال في جواز الوطءو اعتماده على " بنية الجسم " ؟
هذه مشكلة من يفتي بمواضيع و هو غير مطلع عليها ، و إذا شئت المزيد فهو متوفر بما شئت من الكتب .
.
.
زواج المتعة زواج شرعي ، و الشاهدين في العقد عند الشيعة يعتبران من مستحبات العقد و ليس من شروطه ، بينما هما من شروط انعقاد الطلاق ، و هذا حكم فقهي خلافي بين المذهبين .
فهناك عدة / مهر / حقوق شرعية / عقد ، في زواج المتعة .
أما أن تريد عقدا كتابيا فحبذا لو أخبرتني عن مصير زواجات الناس قبل 1400 سنة حيث لا كتابة إلا لافراد بعدد اصابع اليد :) ؟
.
.
بامكانك مراجعة كتب المسائل الشرعية كـ : تحرير الوسيلة / منهاج الصالحين / موسوعة الفقه و غيرها لتفصيل شروط عقد المتعة ، و منها مثلا : عدم جواز زواج العاقلة الراشدة البكر بالنكاح المنقطع إلا بإذن وليها المباشر و في هذا خلاف بين الفقهاء .
أما الثيب فهي مالكة للعقد .
و لا يجوز إنفاذ العقد على غيرهم ، بما فيهم أهل الكتاب أو المشهورات بالزنا و العياذ بالله .
لذلك استنكر الشيخ هذه الممارسات المنسوبة لزواج المتعة و هو منها براء و من ذلك زواج احدهم بإمرأة قاصرة زواجا منقطعا و ذكرها كاستدلال منه على بطلان الفعل و بطلان نسبته للشريعة تحت عنوان زواج المتعة .
راجع مداخلتي الثالثة ، ففيها توضيح و اختصار المسألة ..
و لكنك تريد جنازة فيها لطما على موضوع أنت أساسا غير مطلع عليه :)
.
.
شقــران
لم يفرغ أحد ما في جعبته ، كل المسألة أنني أحب أن استمتع بالنقاش و أتسلى مع من يصنف نفسه على أنه باحث و مناقش و هو حتى لم يكلف نفسه يوما أن يفتح كتابا يستدل بأحد فقراته هنا ، لذلك يخلط ما بين ( الاستمتاعات ) و ما بين ( المتعة ) :)
رغم أن الكتب الفقهية تذكره تحت باب ( النكاح المنقطع ) ..
عشنا و شفنا :) و شكرا لنصيحتك
Safeed
طبعا للمرة الثالثة انت طنشت التعليق على جذبتك مالت الثيب :)
يالله جذب مرة احسن من مرتين
احلف ان ابن عباس رضي الله عنه اباحها الى وفاته؟ لا لا تحلف، اخاف تحلف صج، ييب الدليل على ان ابن عباس اباحها الى مماته ودير بالك اقرأ عدل قبل ان تكتب
انا اشخص لك المشكلة اللي انت فيها
المشكلة هي ضعف اللغة العربية
فمثلا، انت تظن ان "النكاح" هو "الجماع"
ومستانس راكض بالرأي الذي مفاده
"يجوز نكاح الرضيعة"
انا اقول بلا تحرير وسيلة يا عزيزي وخلك انت على استمتاعك وتفخيذك
من جانب آخر
بسك جذب ودير بالك انت ترى تخالف الإمام في حديث جواز التمتع بالبكر وبدون علم اهلها مع اتقاء الفرج
اي استحباب شهود شنو على بالك انا من جزر القمر ما ادري عنكم
يبه الفقيه ما يصير يجذب
وما يصير كل سطر ونص يقول انا اعرف وانت ما تعرف، اركد شوي (الله لا يبارج بالجزيرة اللي فتحت طيران حق قم بلشتنا بلشة)
نأتي الى مسألة بقاء "بعض" الصحابة على المتعة
اسألك للمرة الثانية وخل عنك الخرابيط ولو لمرة واحدة
الإمام الأول
حيدرة
لا فتى الا علي
رضي الله عنه
كم مرة تمتع بعد التحريم؟
وماذا قال علي لإبن عباس رضي الله عنهما عندما سمعه يحلل المتعة؟
يا عزيزي، ليتك تركز على اللغة العربية ولا تجتزئ وتصير ان شاء الله خوش فقيه
اي ولا تجذب
و بلى، جاوب على السؤال لو سمحت
"اذا كل هالأجر في المتعة، كم مرة نصحت خواتك وبنات العايلة بالتمتع علشان يكسبون هالأجر الكبير؟"
مؤكد ولا مرة
وتدري ليش
لأنك تعرف انها قذارة وحقارة وتستكبر استكبار في وصفها بالزواج الشرعي
اخلص، كم مرة حضيت الخوات و بنات العائلة على هالخير الكثير :)
يسلموا حبيب الشعب
أنا لا أفهم العربية :)
ماشي يا صديقي العزيز اعتبرني جاهلا رغم أنني سليل عائلة و لله الحمد كلها متعلمة لدرجة أن أجدادي يسبق اسمهم لقب " الملا " قبل أن تُعرف المدنية هنا:) و أنت العالم فهل ترى في كلامك ( أيا كان ) ردا على نقطة مما أثرتها أم أنك تكتفي بخفة الدم الظاهرة ما شاء الله :)
هذه النصوص أمامك فأخبرني أين كذبت أنا ، و أين أخطأت قبل أن تتهمني بما هو فيك أصلا صديقي العزيز :) و تكفي مسخرة تبليك على تحرير الوسيلة !
الحديث المذكور عن أمير المؤمنين عليه السلام غير صحيح عندنا ، و فيه اشكالات ذكرت بعضها في التعقيب السابق عندكم .. و لكن كالعاده لا من مجيب :)
بالمناسبة الرواية الأولى التي ذكرتها ، ضعيفة سندا لعدم صحة طريق الشيخ لسعدان بن مسلم ( و ليس محمد بن مسلم ) ، لأن سعدان لم يرد فيه توثيق ، و كذلك لوقوع مجهول بينه و بين أبي عبد الله عليه السلام ، و لضعف طريق الشيخ قدس سره إليه ، فهي ساقطة سندا لثلاث علل .
و علق عليها السيد الخوئي في شرحه لمباني العروة الوثقى بقوله : على أننا لو فرضنا تمامية هذه الرواية سنداً ، فهي رواية شاذة لا يمكنها معارضة الأخبار الكثيرة جداً بحيث تكاد تبلغ حدّ التواتر، الدالّة على اعتبار رضا الأب في الجملة .
أما الرواية الثانية فهي غير صحيحة أيضا ، راجع مبحث الشيخ ناصر الشيرازي لها في كتاب النكاح مبحث أولياء العقد ، في ذكره للرأي الأول :)
.
.
يعني فرحان أوي بحديثين ضعيفين و الأول ناقله غلط بعد :)
.
.
بعد ردك الأخير يظهر بشكل واضح أنك تنقل النقاش من الفكرة إلى شخصي المتواضع و هذا يدل على أنك لا تملك إضافة جديدة :)
أرجو أن تمعن النظر بما ذكرته سابقا ففيه الكفاية و الدلالة و أظن الفكرة وصلت .
لا تحاول أن تنصب نفسك حكما مرة أخرى و تفرض آرائك و أنت لا تعرف الفرق بين المتعة و الاستمتاع و لا تستطيع فهم جملة بسيطة عن النكاح و الجماع ( أين ذكرت الجماع أنا ؟ الظاهر تهيؤاتك زادت :) ) .
الفقه بحر كبير لا يستطيع أيا كان أن يغوص فيه فما بالك بشخص مثلك لا يعرف حتى سطوح الفقه في أبواب النكاح و انعقاده و يعتمد في نقاشه على أساليب طفولية مثل مهاجمة شخصي المتواضع :)
هاردلك يا صديقي العزيز و حاول أن تزيد من محصلتك العلمية قبل أن تناقش في مثل هذه المواضيع الخلافية مرة أخرى ، لأن نقاشها بحسب الهوى لا يصح بل يجب أن تكون قائمة على الأدلة و المنطق .. و هذا ما كان بعيدا عنكم في هذا الموضوع .
الى هنا و اكتفي بهذه الدروس المعتبرة على أمل لقائك بعد أن تعرف الفرق بين رواية الرواية و درايتها :)
ملا Safeed
معلش خل الملالوة عى كتر الحين دربك طويل وطويل جدا
انا ما عمري قلت اني ملا ولا فقيه ولا اني احسن واحد
يا عمي، انت لو على ايام اول لكان لقبك "كذاب" فمن فمك المليء بالفقه، ادينك :)
هذا ما تفقهت به سابقاً وعلى بالك بتمشي
"الشيخ صادق يستنكر الممارسات الخاطئة التي تحدث باسم زواج المتعة لا زواج المتعة بذاته ، لأن ما يصفه لا يقوم على أدنى شرائطه ، مثل العدة / الحقوق الشرعية / و كون المراة ثيبا ."
يعني يا مُلا
بسك تجميل للمتعة، لا يا حبيب الملالوة كلهم انت، ما فيه تقييد للمتمتعة ولا تكذب على لسان المعصومين استح
كل محترجة حلال، غير ان البكر عاد انت واخلاقك يعني دبر حالك و اتق اللي خبرك لا تقطها بجبد اهلها
يعني هذي اول هبقة عودة (تعرف شنو هبقة؟) دلقمتها علينا
اهااااا، اثرى تعرف الروايات الشاذة؟ والله صدقت يا ملا
خو ما ينخلص معاكم، هذا شاذ، وهذا قاله تقية
انزين وين الدليل مال ابن عباس؟
ووين الجواب مال دعوة الخوات و بنات العايلة حق هالخير الكثير؟
يا اخي شيء غريب، كل هالخير في هالمتعة ومنت راضي تشرك فيه خواتك ولا بنات العايلة؟ اي ليش!!
معلش
طيب ملا، لا تزعل، عطنا احاديث صحيحة عندك مروية عن علي والحسن والحسين رضوان الله عليهم في فضل المتعة يعني مو معقول الفضل هذا ما طلعه اولي الشأن اللي المتمتعين والمتمتعات راح يزاحمونهم في الجنان
ومنتظر منك الدليل على ان ابن عباس حلل المتعة الى ان توفي
غودلك ملا، انت لا تجذب وكل شيء ان شاء الله يصير زين
العزيز سافيد
مساك الله بالخير
لما قلت كلمتي حول افراغ الجعبه فلقد استدركتها بأنني لا أقصدك وإنما أتحدث عن حوارات كثيرة رأيتها سابقا فكانت نصيحة بسيطة تمنيت أن تلقى القبول عند الجميع
بالنسبة لزواج المتعة...فهو أمر راجع لما هو متبع من الشريعة وسنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
ولقد ذكرت لك حديثين من صحيح مسلم كلاهما يحرم هذا الزواج.....فكلام الرسول واضح ولا قول بعده
ولكن كما تعلم ويعلم الجميع بأن لكل انسان الحق في اتباع مايريد...فإن كنت ترى في زواج المتعة اباحة فهو يرجع لما تعتقد به فلاتعمم الأمر على مايعتقد به الآخرون
الذي اقصده ليس الانتقاد بحد ذاته وإنما لكل انسان الحرية فيما يريد أن يؤمن به ويصدقه وعملية التعميم بحلاليّة زواج المتعة هو خطأ أرى أنك وقعت فيه
والمذهب السني يرى بأن زواج المتعة حرام استنادا الى أحاديث صحيحة (أكرر أحاديث صحيحة لاتقبل الشك والتأويل) قالها أشرف الخلق صلى الله عليه وآله وسلم
أعتقد من الأفضل أن نغلق الموضوع جميعنا
مع وافر الأماني الطيبة
عزيزي شقــــران
بالنسبة لي ليس هناك موضوع اصلاً لأن النقاش مع من يكذب مضيعة للوقت اصلاً
الموضوع بسيط جداً
رجل دين شيعي بحريني يصف المتعة بصورتها الحالية "بالزنا المقنع"
موضوعه خالص
خلني بس اذكر قول علي كرم الله وجهه لإبن عباس لما بلغه ان ابن عباس يفتي بجواز المتعة
شقال علي كرم الله وجهه؟
قال له "إنك امرؤ تائه"
يريد الأخ ان اقع بالصحابة لأن الأخ وغيره يطيحون فيهم ليل نهار لكن بالنسبة لي ادع الإمام الأول يرد
"انك امرؤ تائه"
لا والملا يتقول على ابن عباس رضي الله عنه ويقول انه احل المتعة الى ان توفي
وهذا ما نقله ابو هلال العسكري في الأوائل:
"... قال علي لابن عباس: أنت امرؤ تائه نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن متعة النساء.... فرجع ابن عباس عن هذا القول، فنادى يوم عرفة بأعلى صوته: من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا عبد الله بن العباس ألا إن المتعة حرام كالميتة والدم ولحم الخنزير..."
و نقل مقولة على كرم الله وجهه كل من الحافظ الهيثمي - الفسوي - ابن قيم الجوزية - المتقي الهندي - الخطيب البغدادي - ابن كثير
الغريب الغريب ان كل هالخير الكثير في هالمتعة ولا يوجد حديث مروي عن علي كرم الله وجهه يحض الناس عليها!
تدري الفكر القطيعي مشكلة
حاله حال فكر التقديس والتشوير والتطبير
تحياتي يا العزيز
ملا safeed
استريح بس
إرسال تعليق